موقع مدرسة ذكور بيت حانون الإعدادية ج و مبادرة الاحترام و الانضباط
مرحبا بكم اخواني في منتديات مدرسة ذكور بيت حانون الاعدادية "ج"

موقع مدرسة ذكور بيت حانون الإعدادية ج و مبادرة الاحترام و الانضباط


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
مـــرحباً بكم إخواني في منتديات مدرسة ذكور بيت حانون الإعدادية "ج" نحن دائماً نسعى لتفوقكم و نجاحكم وتقدمكم أكـــثر و أفضل و نرجو منكم تعميم المنتدى على جميع أعزائنا الطلبة في كل الصفوف للإستفادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتــت
الأحد يناير 06, 2013 6:36 am من طرف Admin

»  لعبة باتل فليد
الأحد ديسمبر 02, 2012 12:42 pm من طرف Admin

» نكت تحششـــييييش
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 5:24 am من طرف mohammad.nafaa.7

» برنامج القران الكريم بمميزات جديدة وجميلة .. هام جدا
الجمعة مايو 18, 2012 10:40 pm من طرف رحيق الازهار

» طلب !! لو سمحتم اقبلوووووووووه
الجمعة أبريل 13, 2012 2:55 am من طرف عاصم

»  أكثر من أربعين فائدة من فوائد انقطاع التيار الكهربي عن أهل غزة
الأربعاء فبراير 15, 2012 11:56 am من طرف mohanad

» كيف تتعرف على ادوات جهازك مع اسم التعريف
الأحد مارس 20, 2011 2:53 pm من طرف أمير

» اذا صعب عليك الباب فاليك المفتاح
الجمعة فبراير 25, 2011 10:14 am من طرف محمد قاسم

» هل تعلم عن فلسطين
الخميس فبراير 24, 2011 11:53 am من طرف عبد العزيز جبر شبات

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد قاسم
 
عاشق فلسطين
 
Admin
 
عبد العزيز جبر شبات
 
البرنس
 
أمير
 
حمزة رضوان
 
البس
 
shery adel
 
mohammad.nafaa.7
 
تصويت
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 مبادرة الاحترام و الانضباط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمزة رضوان
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 19
الموقع : مدرسة بيت حانون الاعدادية (ج)

مُساهمةموضوع: مبادرة الاحترام و الانضباط   الأحد نوفمبر 28, 2010 11:39 am

وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – برنامج التربية والتعليم
مبادرة الاحترام والانضباط في مدارس وكالة الغوث - العام الدراسي 2010/2011




مقدمة

تشرف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين على (237 ) مدرسـة فـي المستوى الابتدائي والإعدادي موزعة على جميع مناطق قطاع غزة، حيث يزيد عدد الطلبة عن 200 ألف طالب وطالبة، ومن المعلوم أن قطاع غزة يعاني من مشاكل سياسية واقتصادية واجتماعية عديدة أدت إلى نشوء مظاهر عنف لها انعكاسات مباشرة وغير مباشرة على المدارس وطلبتها.

ومن الجدير بالذكر أن أحد أهم استراتيجيات وكالة الغوث هي تحسين التحصيل الأكاديمي في مدارس قطاع غزة وانطلاقا من هذه السياسة، فقد أطلقت الوكالة مبادرة أسمتها "الاحترام والانضباط في مدراس وكالة الغوث" والتي يشرف عليها فريق عمل من داخل وكالة الغوث ومجموعة من الاستشاريين من الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة. وتجدر الإشارة إلى أنه تم تطبيق المبادرة على 64 مدرسة خلال العام الدراسي 2009/2010 وتوسعت في العام الدراسي الحالي بحيث شملت 116 مدرسة ومن المتوقع أن تتوسع في العام القادم لتشمل عدد أكبر من مدارس الوكالة.

تهدف هذه المبادرة إلى إيجاد بيئة تعليمية مناسبة تمكن المعلم من أداء رسالته بشكل مريح وتمكن الطالب من التحصيل الأكاديمي بشكل أفضل وذلك من خلال إيجاد بيئة يسودها الاحترام والانضباط ، تتفاعل من خلالها جميع أطراف العملية التعليمية من مدرسين وطلبة ومجتمع محلي.

تقوم مبادرة الاحترام والانضباط على تعزيز السلوك الإيجابى وزرع القيم الحميدة من خلال منظومة القيم التى يستند إليها المجتمع المحلي والقائمة على العقيدة الإسلامية والثقافة الفلسطينية.



أهداف المبادرة

1. إيجاد جو مدرسي مشجع ومريح.

2. خلق علاقة بين المدرسين والطلبة قائمة علي المحبة والاحترام والانضباط .

3. تعزيز روح الانتماء والأخوة لدي طلبة المدرسة .

4. خلق علاقة فعالة بين المدرسة والمجتمع المحلي.

محاور المبادرة

لتحديد ماهية العمل فى المبادرة تمت إقامة العديد من اللقاءات وورشات العمل مع إدارات المدارس والمعلمين والطلبة والمجتمع المحلي وبناءً على ذلك ارتكزت المبادرة على ثلاثة محاور رئيسة:

المحور الأول: الأنشطة والبرامج والتى تهدف إلى تعديل سلوك الطلبة من خلال تشجيعهم على السلوكيات الحسنة وتعزيز القيم الإيجابية، وهذا يتم من خلال:

1. مجالس الفصول

سعت المبادرة لخلق قيادات طلابية قادرة على تنظيم أنشطة وفعاليات تهدف إلى تعزيز روح الانتماء والتعاون لدى الطلبة، وتطوير العلاقات بينهم، وغرس عناصر المحبة والانتماء والعمل الجماعي، وذلك من خلال تكوين مجلس فصل مدرب ومؤهل يتم انتخابه، ويكون مؤهلاً لحل المشكلات الطارئة وقادراً على ضبط الصف، وتنمية الروح الاجتماعية، والعمل بروح الفريق، والمشاركة في الأعمال التطوعية ذات الطابع التشاركي الفعال.

2. صندوق القيم

هو أحد أنشطة المبادرة التي تهدف إلى تعزيز القيم الإيجابية والأخلاق الحميدة لدى الطلبة، وتشجيعهم على ممارسة السلوك الحسن والاحترام والانضباط داخل المدرسة وخارجها، والتخلي عن ممارسة العنف. بناءً على ذلك فالطالب الذي يبادر بنشاط معين ويمارس قيماً إيجابية يتقدم لتعبئة نموذج معد يتضمن النشاط الذي قام به فردياً أو جماعياً؛ للترشح للجائزة على أن يكون هذا العمل مشهوداً له من قبل المعلمين أو الطلبة أو أولياء الأمور، ويمكن ملاحظته، حيث يتم اختيار الفائز بناءً على معايير محددة.

3. المجتمع المحلي

المدرسة ليست قائمة بنفسها، بل تمد أذرعها إلى المجتمع المحلي لتتشابك الأيدي معاً لتعزيز روح التواصل والشراكة في حل المشكلات المختلفة فالمدرسة ليست كياناً منفصلاً عن المجتمع، وليس خافياً على أحد مدى الدور المؤثر للتعاون والعمل بروح الفريق معه. فمن هنا انطلقت المبادرة لتتخطى أسوار مدارسنا؛ لتسمع صدى صوتها لأبناء المجتمع فتؤثر وتتأثر بهم، وتساعدهم على تحدي الصعاب والسمو بأبنائنا نحو الأفضل، وذلك يتجسد من خلال ثلاثة محاورأساسية: الندوات داخل أسوار المدرسة، وزيارات لبيوت المجتمع، وتوزيع مطويات ونشرات بهدف توعية المجتمع بما يدور داخل المدرسة، أو استضافة المؤسسات والوزارات الداعمة وبعض شخصيات المجتمع المحلي لمشاركة المدارس فعالياتها.





المحور الثاني: اللوائح والأنظمة المدرسية

لقد اعتمدت وكالة الغوث نظاماً معدلاً لقواعد ولوائح الانضباط في المدرسة تم تطويره بالشراكة مع المدارس والطلبة والأهالي وأعضاء من المجتمع المحلي، يحدد هذا النظام حقوق ومسئوليات التلاميذ في المدرسة ومجموعة من التوجيهات الوقائية والإجراءات التأديبية للمخالفين لقواعد الانضباط الواردة في هذا النظام. يعتمد النجاح في تطبيق هذه اللوائح والأنظمة على معرفة مدير المدرسة الكاملة بهذه اللوائح، وعلى وجود مجلس ضبط فعال وشفاف وعادل وعلى تعاون وتفهم المجتمع المحلي لهذه اللوائح.



المحور الثالث: الطلبة ذوو الحالات الصعبة

من خلال الاطلاع على أحوال المدارس، تبين وجود فئة من الطلبة خاصة كبار السن منهم والتي تشكل السبب الأكبر لإثارة الفوضى وعدم الاحترام والانضباط. وهذا يرجع إلى كون الطالب من هذه الفئة يرسب لعدة سنوات في نفس المستوى ويصبح وضعه النفسي والتعليمي في حالة متدنية جداً، وعليه تقوم المبادرة على فكرة إعطاء هؤلاء الطلبة فرصة للتعليم المهني وإيجاد مكان بديل للمدرسة مثل مركز تدريب غزة، أو مركز تدريب خانيونس، وهذا يساعد على خلق بيئة تعليمية في المدرسة تسهل مهمة المعلمين وإدارة المدرسة.



من خلال تطبيق المبادرة في بعض مدارس وكالة الغوث على مدار العامين السابقين، تبين أن أهم عوامل نجاح المبادرة يعتمد على مدى تفاعل المدرسين في المدرسة مع فعاليات المبادرة وتعاونهم مع المدرس الذي تم تفريغه للعمل في المبادرة تحت اسم منسق المبادرة. وحيث أن المعلمين في المدارس هم القدوة الحسنة للطلبة وترتكز المبادرة على تحسين السلوك وتعزيز القيم الإيحابية لدى الطلاب، فإن تفاعل المعلمين في المبادرة يشكل حجر الزاوية للنجاح وتخريج جيل يتمثل القيم الإيجابية ويرتكز على قاعدة الاحترام والانضباط.

ولذا، فإن المبادرة ترى أن دور المعلمين هو دور أساس في جميع المراحل والمشاركة الفعالة من قبل المعلمين يجب أن ترتكز على الآية القرآنية }وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان{ صدق الله العظيم.

مبادرة الاحترام والانضباط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 11/10/2010

مُساهمةموضوع: رد   الأحد نوفمبر 28, 2010 11:59 am

مشكور اخ حمزة راضون على الموضوع الجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bhpbc.yoo7.com
 
مبادرة الاحترام و الانضباط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة ذكور بيت حانون الإعدادية ج و مبادرة الاحترام و الانضباط :: قسم خاص بمبادرة الانضباط و الاحترام-
انتقل الى: