حمزة رضوان عضو نشيط
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 28/11/2010 العمر : 26 الموقع : مدرسة بيت حانون الاعدادية (ج)
| موضوع: مبادرة الاحترام و الانضباط الأحد نوفمبر 28, 2010 11:39 am | |
| وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين – برنامج التربية والتعليم مبادرة الاحترام والانضباط في مدارس وكالة الغوث - العام الدراسي 2010/2011 مقدمةتشرف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين على (237 ) مدرسـة فـي المستوى الابتدائي والإعدادي موزعة على جميع مناطق قطاع غزة، حيث يزيد عدد الطلبة عن 200 ألف طالب وطالبة، ومن المعلوم أن قطاع غزة يعاني من مشاكل سياسية واقتصادية واجتماعية عديدة أدت إلى نشوء مظاهر عنف لها انعكاسات مباشرة وغير مباشرة على المدارس وطلبتها.ومن الجدير بالذكر أن أحد أهم استراتيجيات وكالة الغوث هي تحسين التحصيل الأكاديمي في مدارس قطاع غزة وانطلاقا من هذه السياسة، فقد أطلقت الوكالة مبادرة أسمتها "الاحترام والانضباط في مدراس وكالة الغوث" والتي يشرف عليها فريق عمل من داخل وكالة الغوث ومجموعة من الاستشاريين من الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة. وتجدر الإشارة إلى أنه تم تطبيق المبادرة على 64 مدرسة خلال العام الدراسي 2009/2010 وتوسعت في العام الدراسي الحالي بحيث شملت 116 مدرسة ومن المتوقع أن تتوسع في العام القادم لتشمل عدد أكبر من مدارس الوكالة.تهدف هذه المبادرة إلى إيجاد بيئة تعليمية مناسبة تمكن المعلم من أداء رسالته بشكل مريح وتمكن الطالب من التحصيل الأكاديمي بشكل أفضل وذلك من خلال إيجاد بيئة يسودها الاحترام والانضباط ، تتفاعل من خلالها جميع أطراف العملية التعليمية من مدرسين وطلبة ومجتمع محلي.تقوم مبادرة الاحترام والانضباط على تعزيز السلوك الإيجابى وزرع القيم الحميدة من خلال منظومة القيم التى يستند إليها المجتمع المحلي والقائمة على العقيدة الإسلامية والثقافة الفلسطينية. أهداف المبادرة1. إيجاد جو مدرسي مشجع ومريح.2. خلق علاقة بين المدرسين والطلبة قائمة علي المحبة والاحترام والانضباط .3. تعزيز روح الانتماء والأخوة لدي طلبة المدرسة .4. خلق علاقة فعالة بين المدرسة والمجتمع المحلي.محاور المبادرةلتحديد ماهية العمل فى المبادرة تمت إقامة العديد من اللقاءات وورشات العمل مع إدارات المدارس والمعلمين والطلبة والمجتمع المحلي وبناءً على ذلك ارتكزت المبادرة على ثلاثة محاور رئيسة:المحور الأول: الأنشطة والبرامج والتى تهدف إلى تعديل سلوك الطلبة من خلال تشجيعهم على السلوكيات الحسنة وتعزيز القيم الإيجابية، وهذا يتم من خلال: 1. مجالس الفصولسعت المبادرة لخلق قيادات طلابية قادرة على تنظيم أنشطة وفعاليات تهدف إلى تعزيز روح الانتماء والتعاون لدى الطلبة، وتطوير العلاقات بينهم، وغرس عناصر المحبة والانتماء والعمل الجماعي، وذلك من خلال تكوين مجلس فصل مدرب ومؤهل يتم انتخابه، ويكون مؤهلاً لحل المشكلات الطارئة وقادراً على ضبط الصف، وتنمية الروح الاجتماعية، والعمل بروح الفريق، والمشاركة في الأعمال التطوعية ذات الطابع التشاركي الفعال.2. صندوق القيمهو أحد أنشطة المبادرة التي تهدف إلى تعزيز القيم الإيجابية والأخلاق الحميدة لدى الطلبة، وتشجيعهم على ممارسة السلوك الحسن والاحترام والانضباط داخل المدرسة وخارجها، والتخلي عن ممارسة العنف. بناءً على ذلك فالطالب الذي يبادر بنشاط معين ويمارس قيماً إيجابية يتقدم لتعبئة نموذج معد يتضمن النشاط الذي قام به فردياً أو جماعياً؛ للترشح للجائزة على أن يكون هذا العمل مشهوداً له من قبل المعلمين أو الطلبة أو أولياء الأمور، ويمكن ملاحظته، حيث يتم اختيار الفائز بناءً على معايير محددة.3. المجتمع المحليالمدرسة ليست قائمة بنفسها، بل تمد أذرعها إلى المجتمع المحلي لتتشابك الأيدي معاً لتعزيز روح التواصل والشراكة في حل المشكلات المختلفة فالمدرسة ليست كياناً منفصلاً عن المجتمع، وليس خافياً على أحد مدى الدور المؤثر للتعاون والعمل بروح الفريق معه. فمن هنا انطلقت المبادرة لتتخطى أسوار مدارسنا؛ لتسمع صدى صوتها لأبناء المجتمع فتؤثر وتتأثر بهم، وتساعدهم على تحدي الصعاب والسمو بأبنائنا نحو الأفضل، وذلك يتجسد من خلال ثلاثة محاورأساسية: الندوات داخل أسوار المدرسة، وزيارات لبيوت المجتمع، وتوزيع مطويات ونشرات بهدف توعية المجتمع بما يدور داخل المدرسة، أو استضافة المؤسسات والوزارات الداعمة وبعض شخصيات المجتمع المحلي لمشاركة المدارس فعالياتها. المحور الثاني: اللوائح والأنظمة المدرسيةلقد اعتمدت وكالة الغوث نظاماً معدلاً لقواعد ولوائح الانضباط في المدرسة تم تطويره بالشراكة مع المدارس والطلبة والأهالي وأعضاء من المجتمع المحلي، يحدد هذا النظام حقوق ومسئوليات التلاميذ في المدرسة ومجموعة من التوجيهات الوقائية والإجراءات التأديبية للمخالفين لقواعد الانضباط الواردة في هذا النظام. يعتمد النجاح في تطبيق هذه اللوائح والأنظمة على معرفة مدير المدرسة الكاملة بهذه اللوائح، وعلى وجود مجلس ضبط فعال وشفاف وعادل وعلى تعاون وتفهم المجتمع المحلي لهذه اللوائح. المحور الثالث: الطلبة ذوو الحالات الصعبةمن خلال الاطلاع على أحوال المدارس، تبين وجود فئة من الطلبة خاصة كبار السن منهم والتي تشكل السبب الأكبر لإثارة الفوضى وعدم الاحترام والانضباط. وهذا يرجع إلى كون الطالب من هذه الفئة يرسب لعدة سنوات في نفس المستوى ويصبح وضعه النفسي والتعليمي في حالة متدنية جداً، وعليه تقوم المبادرة على فكرة إعطاء هؤلاء الطلبة فرصة للتعليم المهني وإيجاد مكان بديل للمدرسة مثل مركز تدريب غزة، أو مركز تدريب خانيونس، وهذا يساعد على خلق بيئة تعليمية في المدرسة تسهل مهمة المعلمين وإدارة المدرسة. من خلال تطبيق المبادرة في بعض مدارس وكالة الغوث على مدار العامين السابقين، تبين أن أهم عوامل نجاح المبادرة يعتمد على مدى تفاعل المدرسين في المدرسة مع فعاليات المبادرة وتعاونهم مع المدرس الذي تم تفريغه للعمل في المبادرة تحت اسم منسق المبادرة. وحيث أن المعلمين في المدارس هم القدوة الحسنة للطلبة وترتكز المبادرة على تحسين السلوك وتعزيز القيم الإيحابية لدى الطلاب، فإن تفاعل المعلمين في المبادرة يشكل حجر الزاوية للنجاح وتخريج جيل يتمثل القيم الإيجابية ويرتكز على قاعدة الاحترام والانضباط.ولذا، فإن المبادرة ترى أن دور المعلمين هو دور أساس في جميع المراحل والمشاركة الفعالة من قبل المعلمين يجب أن ترتكز على الآية القرآنية }وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان{ صدق الله العظيم. مبادرة الاحترام والانضباط | |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 31 تاريخ التسجيل : 11/10/2010
| موضوع: رد الأحد نوفمبر 28, 2010 11:59 am | |
| مشكور اخ حمزة راضون على الموضوع الجيد | |
|