موقع مدرسة ذكور بيت حانون الإعدادية ج و مبادرة الاحترام و الانضباط
مرحبا بكم اخواني في منتديات مدرسة ذكور بيت حانون الاعدادية "ج"
موقع مدرسة ذكور بيت حانون الإعدادية ج و مبادرة الاحترام و الانضباط
مرحبا بكم اخواني في منتديات مدرسة ذكور بيت حانون الاعدادية "ج"
موقع مدرسة ذكور بيت حانون الإعدادية ج و مبادرة الاحترام و الانضباط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة ذكور بيت حانون الإعدادية ج و مبادرة الاحترام و الانضباط


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مـــرحباً بكم إخواني في منتديات مدرسة ذكور بيت حانون الإعدادية "ج" نحن دائماً نسعى لتفوقكم و نجاحكم وتقدمكم أكـــثر و أفضل و نرجو منكم تعميم المنتدى على جميع أعزائنا الطلبة في كل الصفوف للإستفادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتــت
العنف المدرسى (1) Emptyالأحد يناير 06, 2013 6:36 am من طرف Admin

»  لعبة باتل فليد
العنف المدرسى (1) Emptyالأحد ديسمبر 02, 2012 12:42 pm من طرف Admin

» نكت تحششـــييييش
العنف المدرسى (1) Emptyالأربعاء أكتوبر 17, 2012 5:24 am من طرف mohammad.nafaa.7

» برنامج القران الكريم بمميزات جديدة وجميلة .. هام جدا
العنف المدرسى (1) Emptyالجمعة مايو 18, 2012 10:40 pm من طرف رحيق الازهار

» طلب !! لو سمحتم اقبلوووووووووه
العنف المدرسى (1) Emptyالجمعة أبريل 13, 2012 2:55 am من طرف عاصم

»  أكثر من أربعين فائدة من فوائد انقطاع التيار الكهربي عن أهل غزة
العنف المدرسى (1) Emptyالأربعاء فبراير 15, 2012 11:56 am من طرف mohanad

» كيف تتعرف على ادوات جهازك مع اسم التعريف
العنف المدرسى (1) Emptyالأحد مارس 20, 2011 2:53 pm من طرف أمير

» اذا صعب عليك الباب فاليك المفتاح
العنف المدرسى (1) Emptyالجمعة فبراير 25, 2011 10:14 am من طرف محمد قاسم

» هل تعلم عن فلسطين
العنف المدرسى (1) Emptyالخميس فبراير 24, 2011 11:53 am من طرف عبد العزيز جبر شبات

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد قاسم
العنف المدرسى (1) Bar_rightالعنف المدرسى (1) Barالعنف المدرسى (1) I_vote_lcap 
عاشق فلسطين
العنف المدرسى (1) Bar_rightالعنف المدرسى (1) Barالعنف المدرسى (1) I_vote_lcap 
Admin
العنف المدرسى (1) Bar_rightالعنف المدرسى (1) Barالعنف المدرسى (1) I_vote_lcap 
عبد العزيز جبر شبات
العنف المدرسى (1) Bar_rightالعنف المدرسى (1) Barالعنف المدرسى (1) I_vote_lcap 
البرنس
العنف المدرسى (1) Bar_rightالعنف المدرسى (1) Barالعنف المدرسى (1) I_vote_lcap 
أمير
العنف المدرسى (1) Bar_rightالعنف المدرسى (1) Barالعنف المدرسى (1) I_vote_lcap 
حمزة رضوان
العنف المدرسى (1) Bar_rightالعنف المدرسى (1) Barالعنف المدرسى (1) I_vote_lcap 
البس
العنف المدرسى (1) Bar_rightالعنف المدرسى (1) Barالعنف المدرسى (1) I_vote_lcap 
shery adel
العنف المدرسى (1) Bar_rightالعنف المدرسى (1) Barالعنف المدرسى (1) I_vote_lcap 
mohammad.nafaa.7
العنف المدرسى (1) Bar_rightالعنف المدرسى (1) Barالعنف المدرسى (1) I_vote_lcap 
تصويت
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 العنف المدرسى (1)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمزة رضوان
عضو نشيط
حمزة رضوان


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 26
الموقع : مدرسة بيت حانون الاعدادية (ج)

العنف المدرسى (1) Empty
مُساهمةموضوع: العنف المدرسى (1)   العنف المدرسى (1) Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 11:40 pm

I love you اسباب ظاهرة العنف في المدارس: Very Happy


أسباب ظاهرة
العنف في المدارس:

العملية التربوية مبنية على التفاعل الدائم والمتبادل بين الطلاب
ومدرسيهم. حيث أن سلوك الواحد يؤثر على الآخر وكلاهما يتأثران بالخلفية البيئية،
ولذا فإننا عندما نحاول أن نقيم أي ظاهرة في إطار المدرسة فمن الخطأ بمكان أن
نفصلها عن المركبات المختلفة المكونة لها حيث أن للبيئة جزءاً كبيراً من هذه
المركبات.

(حزان، 1996) عرضت أهم الأسباب التي تقف وراء ظاهرة
العنف:

1) طبيعة المجتمع الأبوي والسلطوي: رغم أن مجتمعنا يمر في مرحلة
انتقالية، إلا أننا نرى جذور المجتمع المبني على السلطة الأبوية ما زالت مسيطرة.
فنرى على سبيل المثال أن استخدام العنف من قبل الأخ الكبير أو المدرس هو أمر مباح
ويعتبر في إطار المعايير الاجتماعية السليمة، وحسب النظرية النفسية- الاجتماعية فإن
الإنسان يكون عنيفاً عندما يتواجد في مجتمع يعتبر العنف سلوكاً ممكناً، مسموحاً
ومتفقاً عليه.

بناءً على ذلك تعتبر المدرسة هي المصب لجميع الضغوطات
الخارجية فيأتي الطلاب المٌعنّفون من قبل الأهل والمجتمع المحيط بهم إلى المدرسة
ليفرغوا الكبت القائم بسلوكيات عدوانية عنيفة يقابلهم طلاب آخرون يشابهونهم الوضع
بسلوكيات مماثلة وبهذه الطريقة تتطور حدة العنف ويزداد انتشارها، كما في داخل
المدرسة تأخذ الجماعات ذوات المواقف المتشابه حيال العنف شلل وتحالفات من أجل
الانتماء مما يعزز عندهم تلك التوجهات والسلوكيات، فيذكر ( هوربيتس، 1995) " إذا
كانت البيئة خارج المدرسة عنيفة فأن المدرسة ستكون عنيفة ".

تشير هذه
النظرية إلى أن الطالب في بيئته خارج المدرسة يتأثر بثلاث مركبات وهي العائلة،
المجتمع والأعلام وبالتالي يكون العنف المدرسي هو نتاج للثقافة المجتمعية
العنيفة.

2) مجتمع تحصيلي: في كثير من الأحيان نحترم الطالب الناجح فقط ولا
نعطي أهمية وكياناً للطالب الفاشل تعليمياً. الطالب الذي لا يتجاوب معنا. حسب نظرية
الدوافع فالإحباط هو الدافع الرئيسي من وراء العنف، إذ أنه بواسطة العنف يتمكن
الفرد الذي يشعر بالعجز ، أن يثبت قدراته الخاصة. فكثيراً ما نرى أن العنف ناتج عن
المنافسة والغيرة. كذلك فإن الطالب الذي يعاقب من قبل معلمه باستمرار يفتش عن موضوع
(شخص) يمكنه أن يصب غضبه عليه.

العنف موضوع واسع وشائك، هناك العديد من
الأمور التي تؤثر على مواقفنا اتجاه العنف بحيث نجد من يرفض ومن يوافق على استخدام
العنف لنفس الموقف، وهذا نابع من عدة عوامل كالثقافة السائدة والجنس والخلفية
الدينية وغيرها، وبما أن الدين يعتبر عنصراً أساسياً ويلعب دوراً فاعلاً في حياة
الأفراد، فمن الصعب تجاهل هذا العامل وتأثيره على قراراتنا ومواقفنا التربوية، لذا
وددت أن أضع بين أيدي القارئ لمحة عن نظرة الدين الإسلامي والمسيحي للعنف، ليتسنى
لنا فهم الخلفية الدينية والاجتماعية التي يأتي منها طلابنا.

3) العنف
المدرسي هو نتاج التجربة المدرسية ( سلوكيات المدرسة ):

هذا التوجه يحمل
المسئولية للمدرسة من ناحية خلق المشكلة وطبعاً من ناحية ضرورة التصدي لها ووضع
الخطط لمواجهتها والحد منها، فيشار إلى أن نظام المدرسة بكامله من طاقم المعلمين
والأخصائيين والإدارة يوجد هناك علاقات متوترة طوال الوقت، ومما يؤكد على ذلك أن (
كولمن ) لدى ( هروبتس، 1995) أستنتج من بحثه " أن السلوكيات العنيفة هي نتاج
المدرسة " ( وزارة المعارف الثقافة، 1997 )، ويمكن تقسيمها إلى 3 مواضيع وهي:-
علاقات متوترة وتغيرات مفاجئة داخل المدرسة، إحباط، كبت وقمع للطلاب، الجو
التربوي.

v علاقات متوترة وتغيرات مفاجئة داخل المدرسة:

تغيير المدير
ودخول آخر بطرق تربوية أخرى وتوجهات مختلفة عن سابقه تخلق مقاومة عند الطلاب لتقبل
ذلك التغيير، فدخول مدير جديد للمدرسة مثلاً، وانتخاب لجنة أهالي جديدة تقلب
أحياناً الموازين رأساً على عقب في المدرسة، ترك المعلم واستبداله بمعلم آخر يعلم
بأساليب مختلفة، عدم إشراك الطلاب بما يحدث داخل المدرسة وكأنهم فقط جهاز تنفيذي،
شكل الاتصال بين المعلمين أنفسهم والطلاب أنفسهم والمعلمين والطلاب وكذلك المعلمين
والإدارة له بالغ الأثر على سلوكيات الطلاب ( وزارة المعارف والثقافة، 1997)، ففي
أحد الأبحاث أشير إلى أن تجربة في إحدى المدارس الأمريكية لدمج طلاب بيض مع طلاب
سود لاقت مقاومة شديدة و عنف بين الطلاب حيث لم تكن الإدارة قد هيئت الطلاب بعد
لتقبل مثل تلك الفكرة (هروبتس، 1995، وزارة المعارف والثقافة، 1995 ).

v
إحباط، كبت وقمع للطلاب:

متطلبات المعلمين والواجبات المدرسية التي تفوق
قدرات الطلاب وإمكانياتهم، مجتمع تحصيلي، التقدير فقط للطلاب الذين تحصيلهم عالي،
العوامل كثيرة ومتعددة غالباً ما تعود الى نظرية الإحباط حيث نجد أن الطالب الراضي
غالباً لا يقوم بسلوكيات عنيفة والطالب الغير راضي يستخدم العنف كإحدى الوسائل التي
يُعبر بها عن رفضه وعدم رضاه وإحباطه، فعلى سبيل المثال :-

1- عدم التعامل
الفردي مع الطالب، وعدم مراعاة الفروق الفردية داخل الصف.

2- لا يوجد تقدير
للطالب كأنسان له احترامه وكيانه.

3- عدم السماح للطالب بتعبير عن مشاعره
فغالباً ما يقوم المعلمون بإذلال الطالب وإهانته إذا أظهر غضبه.

4- التركيز
على جوانب الضعف عند الطالب والإكثار من انتقاده.

5- الاستهزاء بالطالب
والاستهتار من أقواله وأفكاره.

6- رفض مجموعة الرفاق والزملاء للطالب مما
يثير غضبه وسخطه عليهم.

7- عدم الاهتمام بالطالب وعدم الاكتراث به مما يدفعه
الى استخدام العنف ليلفت الانتباه لنفسه.

8- وجود مسافة كبيرة بين المعلم
والطالب، حيث لا يستطيع محاورته او نقاشه حول علاماته او عدم رضاه من المادة. كذلك
خوف الطالب من السلطة يمكن أن يؤدي الى خلق تلك المسافة.

9- الاعتماد على
أساليب التلقين التقليدية.

10- عنف المعلم اتجاه الطلاب.

11- عندما
لا توفر المدرسة الفرصة للطلاب للتعبير عن مشاعرهم وتفريغ عدوانيتهم بطرق
سليمة.

12- المنهج وملاءمته لاحتياجات الطلاب. ( حزان، 1999، ص 6-7 )


v الجو التربوي:

عدم وضوح القوانين وقواعد المدرسة، حدود غير واضحة
لا يعرف الطالب بها حقوقه ولا واجباته، مبنى المدرسة واكتظاظ الصفوف ( وزارة
المعارف والثقافة، 1997 ) التدريس الغير فعال والغير ممتع الذي يعتمد على التلقين
والطرق التقليدية، كل هذا وذاك يخلق العديد من الإحباطات عند الطلاب الذي يدفعهم
إلى القيام بمشاكل سلوكية تظهر بأشكال عنيفة وأحياناً تخريب للممتلكات الخاصة
والعامة ( فاندلزم )، بالإضافة الى استخدام المعلمين للعنف والذين يعتبرون نموذجاً
للطلاب حيث يأخذونهم الطلاب قدوة لهم.

الجو التربوي العنيف يوقع المعلم
الضعيف في شراكه، فالمعلم يلجأ إلى استخدام العنف لأنه يقع تحت تأثير ضغط مجموعة
المعلمين الذي يشعرونه بأنه شاذ وان العنف هو عادة ومعيار يمثل تلك المدرسة والطلاب
لا يمكن التعامل معهم الآ بتلك الصورة وغالباً ما نسمع ذلك من معلمين محبطين
محاولين بذلك نقل إحباطهم إلى باقي المعلمين ليتماثلوا معهم فيرددون على مسمعهم
عبارات مثل ( بعدك معلم جديد، شايف بدون ضرب فش نتيجة، بكره بتيأس .. الخ من
العبارات المحبطة)، وهنا شخصية المعلم تلعب دور في رضوخه لضغط المجموعة إذا كان من
ذوي النفس القصير او عدم التأثر بما يقولون.

إضافة إلى ما ذكر فأن الأسلوب
الديموقراطي قد يلاقي معارضة من قبل الطلاب الذين اعتادوا على الضرب والأسلوب
السلطوي، فيحاولون جاهدين فحص الى أي مدى سيبقى المعلم قادراً على تحمل ازعاجاتهم
وكأنهم بطريقة غير مباشرة يدعونه الى استخدام العنف، وإذا ما تجاوب المعلم مع هذه
الدعوة فسيؤكد لهم انهم طلاب أشرار الذين لا ينفع معهم الآ الضرب، ونعود الى المعلم
ذو النفس القصير الذي سرعان ما يحمل عصاه ليختصر على نفسه الجهد والتعب بدلاً من أن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق فلسطين
عضو نشيط
عاشق فلسطين


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 28
الموقع : www.m09m.com

العنف المدرسى (1) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف المدرسى (1)   العنف المدرسى (1) Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 1:00 am

يسلمووووووووو على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنف المدرسى (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة ذكور بيت حانون الإعدادية ج و مبادرة الاحترام و الانضباط :: قسم خاص بمبادرة الانضباط و الاحترام-
انتقل الى: